تكنولوجيات النور الإسلامي
منتديات تكنولوجيات النور الإسلامي ترحب بزوارها الكرام أجمل ترحيب

تكنولوجيات النور الإسلامي

موقع شامل و هادف , إسلامي , علمي , ثقافي , رياضي , الأخضرية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الثلاثاء يونيو 25, 2013 10:48 am
المواضيع الأخيرة
» ماذا يحب الله عز وجل وماذا يكره ؟
الأربعاء فبراير 19, 2014 1:22 am من طرف rabah10

» قصة الأندلس
السبت أغسطس 03, 2013 8:49 pm من طرف rabah

» قصة الأندلس
الخميس يوليو 25, 2013 1:09 am من طرف rabah

» قصةالأندلس
الأربعاء يوليو 24, 2013 9:14 pm من طرف rabah

» قصة الأندلس
الأربعاء يوليو 24, 2013 8:57 pm من طرف rabah

»  افضل 50 منتج مبيعا فى امريكا!
الأربعاء مايو 08, 2013 2:23 am من طرف THF

» انطلاق مشروع مسجد مالك ابن أنس في الليسي الأخضرية
الخميس فبراير 28, 2013 2:54 pm من طرف abd allah

» دليل المكملات الغذائية
الثلاثاء فبراير 05, 2013 6:22 pm من طرف THF

» المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهنيي و التمهين بالأخضرية .
الإثنين يناير 28, 2013 7:35 pm من طرف الأستاذ حفيظ

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
THF - 323
 
Hamid - 235
 
الأستاذ حفيظ - 108
 
rabah - 38
 
ltk120 - 34
 
rabah10 - 31
 
oussa - 10
 
samou - 6
 
Hocine - 3
 
ta-luffy - 3
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 علاقـات الأستـاذ بالتلاميـذ وأوليائهـم.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ حفيظ

avatar

ذكر القوس عدد المساهمات : 108
نقاط : 332
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: علاقـات الأستـاذ بالتلاميـذ وأوليائهـم.   الثلاثاء يونيو 21, 2011 6:54 pm




علاقـات الأستـاذ بالتلاميـذ
وأوليائهـم.



العلاقة بين الأستاذ والتلميذ
يجب أن تقوم على :


- أساس من الحب المتبادل والاحترام.


- الاتصاف بالرزانة الهادئة.


- الصراحة في القول والصدق و العمل.


- التمسك والوفاء بالوعد.


والأستاذ
ينوب عن الأباء و الأمهات في تربية أبنائهم والعلاقة بينه وبين التلاميذ ينبغي أن
تكون على هذا الضوء. فهو يمنح التلاميذ المحبة والعَطف والتوجيه ويجعلهم يأنَسُون
إليه. و الملحّ عليه هو احترام شخصية التلميذ مهما كان سِنه، و عليه فعلى الأستاذ
أن يتأكّدَ قبل دخول القسم من حسن هندامه، فالهندام الحسن يبعث روح الجدّ في القسم
ويساعد على انضباط التلاميذ وإن كنا نعلم أن الأستاذ ليس بهندامه، وأن يتأكّد من
أنه أحضرَ الوثائق والوسائل التعليمية اللازمة للدّرس. كما يجب أن يكون في القسم
قبل موعد بدْءِ الدّرْس بخمس دقائق وأن يَحْرُصَ على التقيّد بالموعد دَوْمًا، لأن
في ذلك أبلغ درس يعطيه للتلاميذ في احترام النظام والتمسك به.


إنّ
التلميذ كيف ما كانت مواهبه وسيلة تربوية بين يدي الأستاذ.


إنّ
التلميذ النجيب أو البليد، البطيء أو النشيط يعين الأستاذ حسبَ ما يصْدُرُ منه من
أجوبة أو من انفعالاته ومن كلامه وسكوته فكل هيأة من هذه الهيئات يمكن استغلالها
في صالحه وفي صالح الجماعة من طرف الأستاذ الماهر الفطن اللبيب الذي ينتهز الفرص
لاستغلال جميع المواقف واستثمارها.


لا
يجوز للأستاذ بأية حال من الأحوال أن يسخر من تلميذ لأنه بطيئ أو لأن مواهبه لم
تبرز بعد أو لأنه بليد أو ضعيف، و في غالب الأحيان ليس الذنب ذنبه و لا يجوز
للأستاذ أن يستهزأ به و لا يجوز أن يلحق به أي ضرر ماديّا كان أو معنويًا.


وإذا
تعاملنا مع التلاميذ بأنهم أمامنا كفلذات الأكباد لا فرق بين هؤلاء ولا أولئك ولا
تمييز بين الضعيف والقويّ جاز لنا حينئذ أن نشكر البعض ونلوم البعض ونجيز البعض
ونوبّخ البعض وجاز لنا أن نعطي النقط على حسب الإجتهاد و التكاسل دون أن نثير سخط
هؤلاء وغيرة أولئك ودون أن يشعر البعض بمركب النقص والبعض الآخر بمركب الكمال.
قلنا جاز كل ذلك لأنّ التلاميذ أصبحوا بمثابة أولادنا والأولاد كما تعلمون يشعرون
إذا كان الأب قائما بواجباته نحوهم بأنهم سواسية عنده من حيث العاطفة الأبوية فلا
يضرّهم أن غضِبَ ولا يؤذيهم إن ضرب ولا يخطر ببالهم أنه يفضل هذا على ذلك لأنه
يحيط الجميع بعنايته وحفظه فكأن عاطفته الأبوية شمس تشرق على الجميع وتدفئ الجميع
كيف ما كانوا وأينما كانوا.


العلاقات مع أولياء التلاميذ :


إنّ مشاركة أولياء التلاميذ في جميع أعمال التربية ضرورة مطلقة
ومن الواجب أن يقوم حوار صحيح بين الأساتذة والأولياء ولا نكتفي بحسن استقبال
الأولياء في أوقات منتظمة و لا نكتفي بالاستماع إلى رغباتهم واستفساراتهم حول
أعمال أبنائهم.


إنّ وضعنا الإجتماعي كما هو عليه يلزمنا بالتحلي بالمزيد من
الصبر والتحكم في النفس لاستقبال الأولياء وتوجيههم و توضيح الأمور لديهم ونصحهم
وفعلا فأغلبيتهم السّاحقة في حاجة إلى مساعدة المربين لهم على جميع المستويات
وجمعية أولياء التلاميذ ينبغي أن تؤسّسَ بصفة إجبارية وسيكون الإجتهاد كاملا لخلق
جو التعاون الأفضل في الموضوع قبل العمل على المشاركة في الحياة الثقافية للمؤسسة
التعليميّة وإشعاعِها.






[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاقـات الأستـاذ بالتلاميـذ وأوليائهـم.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيات النور الإسلامي  :: المنتدى العلمي :: قسم عمور حفيظ-
انتقل الى: